التونسية .. ريم بوعروج .. وسيطة إنقاذ المهاجرين

 

تشغل التونسية ريم بوعروج مهمة الوسيطة الثقافية في فريق إنقاذ المهاجرين على ظهر سفينة أكواريوس، وهو دور له أهمية قصوى في عملية الإنقاذ، إذ أنها أول عنصر يتحدث للمهاجرين في عرض البحر، ويشرح لهم عمل فريق أكواريوس لتسهيل عملية الإنقاذ.

ريم بوعروج، 31 عاما، تشغل مهمة الوسيطة الثقافية في فريق الإنقاذ على سفينة أكواريوس، وهي أول شخص يتحدث للمهاجرين في البحر. إتقانها لثلاث لغات: الفرنسية، العربية والإنجليزية، يمكنها من التواصل مع جميع المهاجرين بجميع جنسياتهم.

بدأت ريم العمل مع أطباء بلا حدود قبل أشهر، وهو حلم ظل يراودها منذ الصغر، فالعمل الإنساني كان حاضرا دائما في حياتها بحكم أنها تنتمي إلى أسرة منخرطة فيه، حيث يعمل والدها لحساب جمعية تحارب داء السيدا في تونس، كما أن عمها بدوره يشتغل لصالح منظمة إنسانية.

بدايتها في العمل الإنساني تعود إلى 2015، حيث عملت لأطباء بلا حدود في بلجيكا بتونس، ومنظمة الهجرة الدولية أيضا، إلا أن عملها على سفينة أكواريوس له خصوصيته، فهي “تتابع حالات من النادر أن تحصل في حياتها المهنية، كما تكسب مدارك جديدة”، تلفت ريم.

وتفسر عملها بأنها تعرف المهاجرين على هوية المنظمة وتوضح لهم أن هدفها هو مساعدتهم وإنقاذ أرواحهم قبل أن تقدم لهم سترات النجاة، كما تستفسرهم إن كان يوجد بينهم مريض أو مصاب، يحتاج للعلاج، ليتم نقله على وجه السرعة إلى السفينة، حيث يوجد طاقم طبي.

لكن ليس عامل اللغة لوحده هو من أهل هذه الشابة التونسية لأن تتحمل هذه المسؤولية، بل لأنها أيضا تملك قدرة خاصة على الإقناع وتهدئة الوضع، لا سيما في الحالات التي يكون فيها المهاجرون في حالة هلع وذعر، فهو موقع يتطلب “الهدوء، الصبر، والشجاعة” تقول ريم.

قبلت هذه الطبيبة التونسية أن تعمل “وسيطة ثقافية”، وتترك الطب لفترة مؤقتة، إلا أنها غير مستعدة لأن تجدد عقدها مع المنظمة لمدة أخرى، إلا إذا اقترحت عليها العمل كطبيبة. “أشتاق لعملي الطبي”، تقول ريم بابتسامتها المعهودة التي لا تفارق محياها.

وحول أول عملية لإنقاذ المهاجرين شاركت فيها، شعرت ريم “بقلق كبير، لأنه إن توفقت في مهمتي وحصل تواصل مع المهاجرين دون أية مشاكل، تمر العملية في ظروف حسنة”، تشير ريم، ما يضع على عاتقها مسؤولية كبيرة في فريق الإنقاذ.

حكايات لا تنسى

لا تزال ريم تذكر قصة رجل من مالي حكى لها قصته مع الهجرة باكيا. “لست متعودة على رؤية الرجال يبكون”، تقول بنوع من الحزن قبل أن تتابع سرد قصته: “لقد فر من بلاده لأن أعمامه أرادوا قتله بسبب الإرث، وحكى لنا عن معاناته مع الهجرة من مالي حتى ليبيا، وما قاساه من الجوع والعطش واستغلاله في ليبيا، بل أن شقيقه قتل أمامه” في هذا البلد.

رغم طول الأيام التي تقضيها على متن سفينة أكواريوس، لا تشتاق ريم للأرض، “فهي كسمكة في الماء”، تجد ذاتها في عرض البحر. ولربما هذا ما جعلها تؤجل مشاريعها الحياتية كالاستقرار والزواج، فهي في الوقت الراهن “تركز كل طاقتها على عملها”، وفق تأكيدها.

 

 

الأمم المتحدة تناصر المثليين

في انحراف مفاجئ وصادم، عن الأخلاقيات والقيم والتقاليد، تركت الأمم المتحدة جميع مشكلات حقوق الإنسان من فلسطين إلى مشكلات اللاجئين إلى قضية التنكيل بالمسلمين في ميانيمار التي تم تهجير ..

يؤسفنا انسحاب أمريكا

بصفتي المديرة العامة لليونسكو، أودّ أن أعرب عن أسفي الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكيّة ..

ايرينا بوكوفا
قانون التحرش فعل حضاري

القرار الصادر بالعمل على مكافحة التحرش يأتي ضمن القرارات المهمة التي صدرت في مناصرة ..

سعد الحميدين
من قتل الجاحظ..؟

هل مات الجاحظ بسبب سقوط أثقال الكتب على رأسه وردمها له أم أنه قتل؟ لقد ..

فضيلة الفاروق
موهوب لكن متهور

في الفن فورة تحث الإنسان على الخروج عن المألوف، التحرر من بعض القيود والانطلاق ..

مارلين سلوم
الإبداع واللا وعي!

المبدع حين قدح القريحة يغرف من عالم لا يراه سواه وأكّد في المقابل خصوصيّتها ..

ملحة عبد الله
المانشيت.. ناجي العلي

ماذا يمكن أن يُكتب عن ناجي العلي بعد ثلاثين عاماً على عملية اغتياله في ..

يوسف أبولوز
غياب لن يملؤه أحد

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في حسابه الرسمي ..

عائشة الجناحي
العلمي والأدبي

عندما كنتُ في المدرسة الثانوية حُملت بضغط من المرحوم شقيقي الأكبر على الالتحاق بالقسم ..

د . حسن مدن
طائر الحب.. والشجن

ثمة أشياء صغيرة وبسيطة في الحياة لكنها مؤثرة، وتخلق حياتها، وتترك علامتها في القلب، ..

ناصر الظاهري
لا تطفئ بريق الحب

دخل غرفته متعباً بعد يوم عمل شاق، بدل ملابسه ثم تمدد في سريره ليستعد ..

عائشة الجناحي
التمكين الاقتصادي للمرأة مسألة أخلاقية

النساء هن أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا وعماتنا وجداتنا – إننا نعلم أن هذه الكلمات ..

د. جيم يونغ كيم
درس من هيراقليطس

شيء من الإغريقي هيراقليطس = قبل أكثر من ألفي عام = قد ينطبق على ..

يوسف أبولوز

**************************************************

***********************************************

***********************************************

free counters