الذهب.. زينة المرأة وخزينتها ودواء التجاعيد و الشيخوخة

 

اهتمت المرأة على مر العصور وفي مختلف الحضارات بجمالها وزينتها، ونجد أن الذهب من أهم المقتنيات الثمينة التي تحاول المرأة امتلاكها. ولا يختلف مفهوم الذهب لدى النساء في الحضارات القديمة عن المفهوم الحديث لدى نساء العالم، فالمرأة الفرعونية مثلا استمدت قوتها من قوة الذهب وسلطتها من صلابة المعدن وطول بقائه لامعا مثلما كانت الملكتان نفرتيتي وحتشبسوت وغيرهما من نساء الفراعنة.

ومع تطور التقنيات الحديثة، أصبحت مراكز التجميل تسمح بالاستفادة من خصائصه، ضمن تركيبات للعناية بصحة البشرة مثل ماسك الذهب المعروف بـ"إكسير الشباب"، في علاج مشاكل تقرحات البهاق والبشرة، كما يقلل من ظهور التجاعيد ويؤخر علامات الشيخوخة وتقدم السن، ويحافظ على شباب البشرة لفترة زمنية أطول، ويعطي قناع الذهب ملمسا ناعما لامعا للبشرة، كما يغني المرأة عن وضع المكياج، ويخفف من آثار الإجهاد على البشرة وغالبا ما ينصح خبراء التجميل الفتيات باستخدامه.

وتعتبر المرأة الذهب كنزا ثمينا، حيث يمكن الرجوع إليه في وقت الحاجة من خلال بيعه، كما يمكن الادخار والاستثمار في الذهب نظرا لأنه يعد من أفضل الاستثمارات في الوقت الحالي. وقد عرفت المرأة بشكل عام والمرأة القطرية بشكل خاص بحبها للذهب من خلال التزيين لأنه زينة وخزينة وجوهر يشع بالجمال والسحر، فلا يزال يخطف القلوب في جميع مراحل عمرها ومناسباتها، فجميع التصاميم الإبداعية سواء التصميم التراثي القديم أو الأشكال الجديدة تغري بالشراء.

والمعروف أن المرأة تنفق جزءا كبيرا من دخلها على الذهب والمجوهرات، وهذا ما يدفع الشركات العالمية لاستهدافها، خاصة في المناسبات الاجتماعية والأعياد وفي فترة الصيف حيث تكثر مناسبات أفراح الزواج.

ومن المتعارف عليه أن النوع الأكثر إقبالا من الذهب هو "عيار 21 " نظرا إلى القيمة التي يحتفظ بها هذا النوع والذي يستطيع المشتري عند إعادة بيعه الحصول على سعر جيد لا يخسر فيه كما هي الحال بالنسبة لـ"عيار 18". وتحرص المرأة على شراء الذهب في جميع المناسبات وتفضل التصميم القديم حيث يسعى تجار الذهب إلى توفير متطلبات المرأة من خلال المناسبات المتعددة وطرح تشكيلات جديدة ومختلفة.

وتختلف أحجام وأشكال وأسماء الذهب ومنها "المرتعشة" وهي عبارة عن سلاسل صغيرة متصلة حول الرقبة يصل عرضها إلى 15 سم وتنزل منها سلاسل صغيرة وكبيرة تزين ثوب المرأة. أما "المرية" فهي حبوب صغيرة مثل السبحة وتنتهي على شكل هلال، وأيضا ما يعرف بـ"حب الهيل" وهو عبارة عن مضعد حباته صغيرة بارزة إلى الأعلى. أما "الكف" وهو عبارة عن قطعة ذهبية جميلة تجمع بين الأساور والخواتم والسلاسل وتتميز بوجود خمسة خواتم مختلفة التصميم تتصل عن طريق خمس سلاسل ذهبية قصيرة جدا بقطعة ذهبية على ظهر الكف، وهذه القطعة تتصل هي الأخرى بأسورة ذهبية عن طريق سلسلة ذهبية قصيرة، توجد بعض الكفوف بخاتم واحد أو اثنين أو ثلاثة ولكن الشائع الكف ذات الخواتم الخمسة.

ومن الزينة التي تستخدمها المرأة أيضا، ما يعرف بـ"الطاسة" وهي غطاء للرأس إما دائريا أو مستطيلا بحيث يغطي فروة الرأس بأكملها وتتدلى منه سلاسل طويلة وذات نقوش وتصاميم مختلفة وكثيرا ما ترتديها العرائس في ليلة الحنة وأنواع وأشكال أخرى.

ويبقى للذهب بريقه وقيمته عند الناس للصغار والكبار مهما تبدلت العصور واختلفت قيمته وأوزانه، وسيظل المعدن النفيس الذي تحتفظ به الحضارات الإنسانية.

باي حبيبتي .. باي باي بابا

قبل 22 عاماً استيقظت الطفلة على صراخ في الغرفة المجاورة.. كان الأب يعنف الأم ويضربها بقوة والأم تصرخ، وبعد انتهاء الأب من وصلة الاعتداء، انتبه لوجود ابنته الصغيرة ، ..

شادية.. والزعيم

لم تكن تسمية الراحلة العظيمة شادية بـ«حبيبة مصر» دربًا من المبالغة بل هى تستحق ..

طارق عبد الحميد
طبيبة للزواج

قدّمت المرأة السعودية نموذجا مثاليا ودرسا مجانيا لقصص الكفاح الأسطورية، فرغم الصعوبات التي أحاطت ..

د. عوض العمري
«خلطة» بابلو نيرودا

في «النشيد الشامل» لبابلو نيرودا تطالع ما يشبه التوثيق الشعري للطيور: ريشها، غناؤها، ألوانها ..

يوسف أبولوز
همسات ونبضات

اضطرابات جسدية وأخرى نفسية ، وما بينهما اضطرابات في العلاقات العاطفية والاجتماعية، تلك هي ..

د. بسام درويش
مصر التي في خاطر سلطان القاسمي

سكنته مصر قبل أن يسكنها حين أتاها طالباً للعلم، إذ شبَ حاكم الشارقة الشيخ ..

طارق عبد الحميد
مقدَّر ومكتوب

تسأل إحداهن صديقتها: «أين أبناء قريبتك؟ لمَ لم تحضر أبناءها حتى يستمتعوا باللعب مع ..

عائشة الجناحي
عند باب الليل!!

كلما أسدل الليل ستاره أقفز من لحظة عاقلة إلى لحظة مجنونة، حيث يربطني بالليل ..

زينب إبراهيم
زمن انشطار القلب

زمان قوي .. قبل سن المراهقة بقليل وعندما كنا نشاهد أفلام العندليب الأسمر عبد ..

يوسف سعد
أبناء الطلاق

كلما تأملت في أحوال وتصرفات ومآلات كثير من الأبناء الذين تربوا في مؤسسة الطلاق، ..

عائشة سلطان
يؤسفنا انسحاب أمريكا

بصفتي المديرة العامة لليونسكو، أودّ أن أعرب عن أسفي الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكيّة ..

ايرينا بوكوفا
قانون التحرش فعل حضاري

القرار الصادر بالعمل على مكافحة التحرش يأتي ضمن القرارات المهمة التي صدرت في مناصرة ..

سعد الحميدين
من قتل الجاحظ..؟

هل مات الجاحظ بسبب سقوط أثقال الكتب على رأسه وردمها له أم أنه قتل؟ لقد ..

فضيلة الفاروق

**************************************************

***********************************************

***********************************************

free counters