الذهب.. زينة المرأة وخزينتها ودواء التجاعيد و الشيخوخة

 

اهتمت المرأة على مر العصور وفي مختلف الحضارات بجمالها وزينتها، ونجد أن الذهب من أهم المقتنيات الثمينة التي تحاول المرأة امتلاكها. ولا يختلف مفهوم الذهب لدى النساء في الحضارات القديمة عن المفهوم الحديث لدى نساء العالم، فالمرأة الفرعونية مثلا استمدت قوتها من قوة الذهب وسلطتها من صلابة المعدن وطول بقائه لامعا مثلما كانت الملكتان نفرتيتي وحتشبسوت وغيرهما من نساء الفراعنة.

ومع تطور التقنيات الحديثة، أصبحت مراكز التجميل تسمح بالاستفادة من خصائصه، ضمن تركيبات للعناية بصحة البشرة مثل ماسك الذهب المعروف بـ"إكسير الشباب"، في علاج مشاكل تقرحات البهاق والبشرة، كما يقلل من ظهور التجاعيد ويؤخر علامات الشيخوخة وتقدم السن، ويحافظ على شباب البشرة لفترة زمنية أطول، ويعطي قناع الذهب ملمسا ناعما لامعا للبشرة، كما يغني المرأة عن وضع المكياج، ويخفف من آثار الإجهاد على البشرة وغالبا ما ينصح خبراء التجميل الفتيات باستخدامه.

وتعتبر المرأة الذهب كنزا ثمينا، حيث يمكن الرجوع إليه في وقت الحاجة من خلال بيعه، كما يمكن الادخار والاستثمار في الذهب نظرا لأنه يعد من أفضل الاستثمارات في الوقت الحالي. وقد عرفت المرأة بشكل عام والمرأة القطرية بشكل خاص بحبها للذهب من خلال التزيين لأنه زينة وخزينة وجوهر يشع بالجمال والسحر، فلا يزال يخطف القلوب في جميع مراحل عمرها ومناسباتها، فجميع التصاميم الإبداعية سواء التصميم التراثي القديم أو الأشكال الجديدة تغري بالشراء.

والمعروف أن المرأة تنفق جزءا كبيرا من دخلها على الذهب والمجوهرات، وهذا ما يدفع الشركات العالمية لاستهدافها، خاصة في المناسبات الاجتماعية والأعياد وفي فترة الصيف حيث تكثر مناسبات أفراح الزواج.

ومن المتعارف عليه أن النوع الأكثر إقبالا من الذهب هو "عيار 21 " نظرا إلى القيمة التي يحتفظ بها هذا النوع والذي يستطيع المشتري عند إعادة بيعه الحصول على سعر جيد لا يخسر فيه كما هي الحال بالنسبة لـ"عيار 18". وتحرص المرأة على شراء الذهب في جميع المناسبات وتفضل التصميم القديم حيث يسعى تجار الذهب إلى توفير متطلبات المرأة من خلال المناسبات المتعددة وطرح تشكيلات جديدة ومختلفة.

وتختلف أحجام وأشكال وأسماء الذهب ومنها "المرتعشة" وهي عبارة عن سلاسل صغيرة متصلة حول الرقبة يصل عرضها إلى 15 سم وتنزل منها سلاسل صغيرة وكبيرة تزين ثوب المرأة. أما "المرية" فهي حبوب صغيرة مثل السبحة وتنتهي على شكل هلال، وأيضا ما يعرف بـ"حب الهيل" وهو عبارة عن مضعد حباته صغيرة بارزة إلى الأعلى. أما "الكف" وهو عبارة عن قطعة ذهبية جميلة تجمع بين الأساور والخواتم والسلاسل وتتميز بوجود خمسة خواتم مختلفة التصميم تتصل عن طريق خمس سلاسل ذهبية قصيرة جدا بقطعة ذهبية على ظهر الكف، وهذه القطعة تتصل هي الأخرى بأسورة ذهبية عن طريق سلسلة ذهبية قصيرة، توجد بعض الكفوف بخاتم واحد أو اثنين أو ثلاثة ولكن الشائع الكف ذات الخواتم الخمسة.

ومن الزينة التي تستخدمها المرأة أيضا، ما يعرف بـ"الطاسة" وهي غطاء للرأس إما دائريا أو مستطيلا بحيث يغطي فروة الرأس بأكملها وتتدلى منه سلاسل طويلة وذات نقوش وتصاميم مختلفة وكثيرا ما ترتديها العرائس في ليلة الحنة وأنواع وأشكال أخرى.

ويبقى للذهب بريقه وقيمته عند الناس للصغار والكبار مهما تبدلت العصور واختلفت قيمته وأوزانه، وسيظل المعدن النفيس الذي تحتفظ به الحضارات الإنسانية.

رحيل هناء.. « محاربة السرطان »

قالت إنها ستحارب مرضها بابتسامة شقيقها، لكن حمزة اسكندر رحل وانطفأت الابتسامة، فذابت بعده كالشمعة حتى لحقت به أمس الأول. هي هناء اسكندر التي حاربت السرطان مع شقيقها حمزة في ..

أرملة وفقيرة !

حقوق الأرملة مُتشعّبة، فلها حقوق أساسية كفلها الدين الإسلامي، وحقوق متواصلة ما بين الاتفاقيات ..

سمر المقرن
السيد الشيف .. بين الطب والطبخ

من بين الأمراض المزمنة المزعجة، يأتي مرض السكري أو ( السكر )، مسبباً الكثير ..

يوسف سعد
السعادة في المدرسة أكثر من البيت

المنزل يؤثر في سعادة الطالب بنسبة 55%، بينما تأثير المدرسة بنسبة 57%. هذه الحقيقة ..

مارلين سلوم
في كل زمان

تبقى الأم أماً رغم كل الظروف، إذ في وقت الشدة نراها صامدة وصابرة وصاحبة ..

عائشة الجناحي
ممثلون أبرياء.. لا أبرياء

تُفّرغ بعض.. بل الكثير.. من البرامج والمسلسلات الرمضانية شهر الصوم من هويته الثقافية الروحية، ..

يوسف أبولوز
إنهم لا يهتمون بك!

يخيل لجميعنا أن الآخرين مهتمون بنا إلى درجة أن ما نقوم به من أفعال ..

عائشة سلطان
حلاوة الدنيا

الدراما هذا العام ليست مريضة، تعافت من علل كثيرة أصابتها في الأعوام الأخيرة، باستثناء ..

مارلين سلوم
حساء الحجارة

أود أن أشارككم اليوم قصة عشتها مع ابنتي الجليلة ذات الثمانية أعوام، وتبدأ تفاصيلها ..

هيا بنت الحسين
الأساليب القديمة لا تفيد

ظلت المجتمعات البشرية في تاريخنا تواجه الجريمة بالعقاب كنموذج للإصلاح وجعل المجرم يدفع ثمن ..

عائشة الجناحي
غياب النموذج.. وظاهرة «متصوع»!

لابد من نموذج أو قدوة في نهاية الأمر، الطفل يحتاج إلى نموذج يقلده أو ..

عائشة سلطان
الوجبة السابعة

بينوم بينه في الضُّحى، والظهيرة والمساء، ست وجبات دائماً: ثلاث مرّات شمس استوائية حميمة، ..

يوسف أبولوز
إعادة المرأة إلى وضعها الطبيعي

أكثر ما يثير الدهشة في تعاملنا مع المرأة في مجتمعنا أننا نضع عاداتنا وتقاليدنا ..

يوسف المحيميد

**************************************************

***********************************************

free counters