هذا ما يفعله حليب الثدي بأطفالنا .. ولك القرار

 

حليب الثدي هو الغذاء المثالي للولدان والرضع؛ فهو يعطي الرضع جميع العناصر المغذية التي يحتاجونها من أجل نماء صحي. إن حليب الثدي في متناول الجميع وسهل المنال، مما يساعد على ضمان حصول الرضع على تغذية وافية.

تشجع منظمة الصحة العالمية بفاعلية على الإرضاع من الثدي بإعتباره أفضل مصدر لتغذية الرضع وصغار الأطفال حيث أنّ الاقتصار على تلك الرضاعة طوال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل يشكّل، على صعيد السكان، أنسب الطرق لتغذية الرضّع. وينبغي، بعد ذلك، إعطاء الرضّع أغذية تكميلية والاستمرار في إرضاعهم طبيعياً حتى بلوغهم عامين من العمر أو أكثر من ذلك.

إن الإرضاع من الثدي هو واحدة من أكثر الطرق فعالية لضمان صحة الطفل وبقائه، كما تؤكد المنظمة، حيث توضح أنه إذا تم إرضاع جميع الأطفال في غضون ساعة من الولادة، وأعطوا حليب الثدي فقط طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم، واستمر الإرضاع من الثدي حتى بلوغهم السنتين من العمر، فسيتم إنقاذ حياة حوالي 800000 طفل كل عام. إن أقل من 40% من الرضع دون ستة أشهر من العمر - على الصعيد العالمي - يرضعون رضاعة مقتصرة على الثدي فقط. إن تقديم المشورة والدعم المناسبين بشأن الإرضاع من الثدي ضروريان بالنسبة للأمهات والأسر للبدء بممارسات الإرضاع المُثلى من الثدي والحفاظ عليها.

إن منظمة الصحة العالمية تشجع بفاعلية على الإرضاع من الثدي باعتباره أفضل مصدر لتغذية الرضع وصغار الأطفال. وإن ملف الحقائق هذا يستكشف الفوائد العديدة لهذه الممارسة، ويبين كيف أن الدعم القوي للأمهات يمكن أن يزيد الإرضاع من الثدي على الصعيد العالمي.

توصيات منظمة الصحة العالمية

إن منظمة الصحة العالمية توصي بالإرضاع المقتصر على الثدي طيلة الأشهر الستة الأولى من الحياة. وبعد الشهر السادس، ينبغي إدخال أطعمة صلبة؛ مثل الفواكه والخضروات المهروسة، لإتمام الإرضاع من الثدي لمدة تصل إلى سنتين أو أكثر. وبالإضافة إلى ذلك:

  • ينبغي أن يبدأ الإرضاع من الثدي خلال ساعة واحدة من الولادة
  • ينبغي أن يكون الإرضاع من الثدي "حسب الطلب"، وكلما رغب الطفل ليلاً ونهاراً
  • ينبغي تجنب القوارير أو اللهايات.

الفوائد الصحية للرضع

حليب الثدي هو الغذاء المثالي للولدان والرضع؛ فهو يعطي الرضع جميع العناصر المغذية التي يحتاجونها من أجل نماء صحي. وهو مأمون ويحتوي على أضداد تساعد على حماية الرضع من علل الطفولة الشائعة - مثل الإسهال والالتهاب الرئوي - وهما السببان الرئيسيان لوفيات الأطفال في جميع أنحاء العالم. إن حليب الثدي في متناول الجميع وسهل المنال، مما يساعد على ضمان حصول الرضع على تغذية وافية.

فوائد للأمهات

إن الإرضاع من الثدي يفيد الأمهات أيضاً؛ فالإرضاع المقتصر على الثدي يُعتبر وسيلة طبيعية (رغم أنها ليست مضمونة تماماً) لتنظيم النسل (الحماية في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة 98%). وهو يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض في وقت لاحق من الحياة، ويساعد النساء على العودة إلى الوزن الذي كنَّ عليه قبل الحمل بشكل أسرع، ويخفض من معدلات البدانة.

فوائد بعيدة المدى للأطفال

وإن الإرضاع من الثدي يتجاوز الفوائد الفورية بالنسبة للأطفال، فهو يسهم في صحة جيدة مدى الحياة. وإن المراهقين والبالغين الذين أُرضِعوا من الثدي وهم رضع أقلُّ عرضة للإصابة بفرط الوزن أو السمنة. وهم أقلُّ عرضة للإصابة بالسكري من النمط-2، ويؤدون اختبارات الذكاء بشكل أفضل.

لِمَ لا لمستحضرات الرضع الغذائية؟

إن مستحضرات الرضع الغذائية لا تحتوي على الأضداد الموجودة في حليب الثدي. وعندما لا يتم إعداد مستحضرات الرضع الغذائية بشكل صحيح، تكون هناك مخاطر ناشئة عن استخدام مياه غير مأمونة ومعدات غير معقمة، أو عن احتمال وجود جراثيم في مساحيق المستحضرات. ويمكن للإفراط في تخفيف المستحضرات بغية "تمديد" الأغذية أن يسبب سوءاً في التغذية. وفي حين أن الإرضاع المتكرر يحافظ على إمدادات حليب الثدي، فإنه إذا استُخدمت المستحضرات ثم أصبحت غير متوفرة، فإن العودة إلى الإرضاع من الثدي قد لا تكون ممكنة بسبب انخفاض إنتاج حليب الثدي.

الخطوة التالية: إدخال الأطعمة الصلبة على مراحل

لتلبية احتياجات الرضع المتزايدة في سن الستة أشهر، ينبغي إدخال الأطعمة الصلبة المهروسة كتكملة للإرضاع المستمر من الثدي. ويمكن لأطعمة الرضع أن تحضَّر أو تعدَّل لهم خصيصاً من وجبات العائلة. وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه:

  • لا ينبغي تقليل الإرضاع من الثدي عند البدء بالمواد الصلبة
  • ينبغي إعطاء الطعام بالملعقة أو بالكأس، وليس بالقارورة
  • ينبغي أن يكون الطعام نظيفاً ومأموناً ومتوفراً مَحَليَّاً
  • لا بد من إعطاء الأطفال الصغار متسعاً من الوقت حتى يتعلموا تناول الأطعمة الصلبة.

وأد البنات وأبو جهل والأب الأمريكي

منذ صدر الإسلام، وعلى مر السنوات الطويلة الماضية والعصور، ظلت شخصية أبوجهل ( ألد أعداء الإسلام )، هي الشخصية الرمزية للتخلف والغباء والحماقة والرجعية والظلامية، والفكر العقيم، وحين نرى ..

المانشيت.. ناجي العلي

ماذا يمكن أن يُكتب عن ناجي العلي بعد ثلاثين عاماً على عملية اغتياله في ..

يوسف أبولوز
غياب لن يملؤه أحد

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في حسابه الرسمي ..

عائشة الجناحي
العلمي والأدبي

عندما كنتُ في المدرسة الثانوية حُملت بضغط من المرحوم شقيقي الأكبر على الالتحاق بالقسم ..

د . حسن مدن
طائر الحب.. والشجن

ثمة أشياء صغيرة وبسيطة في الحياة لكنها مؤثرة، وتخلق حياتها، وتترك علامتها في القلب، ..

ناصر الظاهري
لا تطفئ بريق الحب

دخل غرفته متعباً بعد يوم عمل شاق، بدل ملابسه ثم تمدد في سريره ليستعد ..

عائشة الجناحي
التمكين الاقتصادي للمرأة مسألة أخلاقية

النساء هن أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأخواتنا وعماتنا وجداتنا – إننا نعلم أن هذه الكلمات ..

د. جيم يونغ كيم
درس من هيراقليطس

شيء من الإغريقي هيراقليطس = قبل أكثر من ألفي عام = قد ينطبق على ..

يوسف أبولوز
سر الكنز الدفين

أظهرت دراسة أجريت في أستراليا، أن بإمكان الإنسان أن يسعد نفسه، حينما يعرف، وليس ..

ناصر الظاهري
الذهاب إلى الحب

الذهاب إلى الحب كمن يذهب إلى النهر ليغتسل، وإنْ لم تذهب إلى الحب ستبقى ..

علي أبو الريش
كل هذا الحب

قصص الحب الجميل أصبحت الآن أكثر واقعية، وأكثر كثيراً من التي تناولتها وتتناولها الأفلام ..

يوسف سعد
لا أقبل أن أتزوج برجل يستخدم تويتر

يؤسفني أن أكتشف بأن بعد كل تلك السنين وبعد كل هذا التطور بأن هناك ..

أسماء الجناحي
تقدير الأم لذاتها

" عزيزي الرجل، لن تكون جديراً أبداً بأنثاك ما لم تستشعر اجتياحك الدائم لقلبها ..

عائشة الجناحي

**************************************************

***********************************************

free counters