جلود الأسماك تقتحم عالم الأزياء و الموضة

 

خلال الأيام القليلة الماضية، وبالتحديد ما بين ( 2، 4 ) من أكتوبر الجاري، شهدت مالطا حدثاً مثيراً وغير مألوف، وهو إطلاق مشروع عالمي تقوم بتنفيذه كبرى دور الأزياء والماركات العالمية، وأشهر المصممين في عالم الموضة، وتتلخص فكرة المشروع في إنتاج أزياء بماركات عالمية من ( جلود الأسماك )، وذلك بعد تجربة ناجحة حولت جلود الأسماك إلى أزياء مبتكرة ومميزة، كما حولت عارضات الأزياء إلى حوريات .

جاء إطلاق هذا المشروع، كما تقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو ) في تقريرها، بحضور قيادات وصناع قرار في جزر (فارو وايسلندا وغرينلاند والنرويج وسيشيل وموريشيوس وبابوا نيو غينيا وكابو فيردي وسان تومي وبرينسيبي وفانواتو وغرينادا). وذلك بمشاركة رسمية من منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) والاتحاد الأوروبي، ونخبة من مصممي الأزياء في العالم، حيث جرى هذا الحوار المثير للاهتمام، الذي سنينتقل بعالم الموضة إلى البحار والمحيطات .

ارتكز هدف المناقشات أو الحوار المثير على تعزيز التعاون وزيادة الحوار بشأن الممارسات الناجحة التي حفزت التنمية على في هذه الدول الجزرية، إلى جانب دعم تطوير الصناعات والأسواق المبتكرة التي قد تتمتع فيها الدول الجزرية بميزة تنافسية، وفي مقدمتها ما تم تسميته (نسيج جلد السمك )، المصنوع من جلد السلمون ، والذي اتفق المشاركون في المناقشات على أنه يتسم بمجموعة من الألوان النابضة بالحياة.

واتفق المشاركون أيضاً على أن اقتحام جلود الأسماك عالم الأزياء والموضة ، من شأنه وقف الهدر المتواصل في جلود الأسماك، الذي أكد المصممون الحاضرون من ( نيويورك ولندن وميلانو وباريس )،أن لديهم القدرة على تصميم أزياء أنيقة من جلود الأسماك ، وخاصة أن هناك محاولة تجريبية تمت في هذا السياق، ومحاولات فردية متناثرة لمصممين بعض منهم مغمور، ومحاولات قديمة جداً ممثلة في ما كانت تصنعه قبائل ( ختشه ) الصينية . وبالتالي سيكون المنافس الوحيد لهذا المشروع المثير هو الأزياء المصممة من جلود أسماك ( صناعية )، التي دخلت أيضاً في صناعة العديد من أكسسوارات المرأة .

وقال المصممون : إن العالم سيشهد قريباً على ممرات عروض الأزياء نماذج مبدعة من الأزياء المستدامة ،التي تجمع بين التصميم المبتكر والمواد المستدامة (البحرية) التي يتم حصادها في وفرة في الدول الجزرية.

ويوضح هوجني كارستن هويدال، وزير مصايد الأسماك ونائب رئيس وزراء جزر فارو: "إن مصائد الأسماك التقليدية واستزراع الأسماك تولد كميات هائلة من جلد الأسماك، وغالبا ما ينظر إليها على أنها نفاية. كما تزداد زراعة الأعشاب البحرية في شمال المحيط الأطلسي. في الوقت نفسه، صناعة الأزياء تكافح مع الاستدامة في إنتاج القطن التي تتطلب المياه مع الأقمشة الاصطناعية الإفراج عن البلاستيك الجزئي في المحيط. وبالتالي، فإن زيادة استخدام الموارد البحرية في صناعة الأزياء يمكن أن يزيد من استدامة صناعة الأزياء والصناعات البحرية على السواء.

شارك في مناقشات المائدة المستديرة لهذا الحدث المثير، ضمت شخصيات عدة رفيعة المستوى منهم : وزراء مصايد الأسماك من جزر فارو وأيسلندا وسيشيل، ومسؤولين كبار في الوزارة من ساو تومي وبرينسيبي وموريشيوس وسفراء من كابو فيردي وغرينادا ومدير إدارة المحيطات الدولية ومدير عام الإدارة المستدامة للمناطق البحرية و مصايد الأسماك، ومدير عام مساعد مصايد الأسماك التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، أرني ماثيسن.

محاولات قديمة

تجدر الإشارة إلى أن قبائل "ختشه" الصينية، تعد من أقدم القبائل التي نشأت على طول ساحل بحر الصين الشرقي. وكان أسلاف تلك القبائل قبل 2000 سنة تقريباً، يقومون بصناعة ملابسهم من جلود السمك تأثراً بالبيئة التي نشأوا بها حين ذاك، بحسب شبكة أخبار "تينسنت" الناطقة باللغة الصينية.

وأصبحت صناعة الملابس من جلود الأسماك حرفة تقليدية اشتهرت به تلك القبائل، ومع مرور الوقت بدؤوا في استخدام تلك الحرفة أو "الفن" في الأعمال التجارية ليقوموا ببيعها والكسب منها.

 

سيناريو أبو جهل

من أبشع صور الكذب والتزييف والتدليس، تلك الصور التي تغزو الدراما العربية الآن.. حيث يتكرر المشهد في جميع المسلسلات : إمرأة مطلقة أو على خلاف مع زوجها أو زوجها ..

هيكل .. عامان من الحضور

"هيكل أبونا بجد، والأبوة ليست بالتعيين".. هكذا وصف الخال عبد الرحمن الأبنودي الراحل الكبير ..

طارق عبد الحميد
متلازمة القلب المكسور

من أصعب أبيات الشعر وأوجعها، ما قاله أبو تمام : نقل فؤادك حيث شئت من ..

يوسف سعد
عبد الناصر.. والمرأة

فى ظل أجواء احتفال مصر بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تستوقفنا ..

طارق عبد الحميد
الحضارات .. وبذور الفناء !

لماذا لا نقرأ التاريخ ونحلل منتجه، ولماذا لا نتفحص أين تكمن بذرة الفناء تلك ..

ملحة عبد الله
حكم قول : " البقية في حياتكم "

نسمع في هذه الأيام أسئلة من بعض السائلين من قبيل: البقية في حياتكم، يقولها ..

د. عارف الشيخ
الله خلقك أنت وأنت خلقت العالم

من قال إن الإنسان مخلوق ضعيف؟ هذه فكرة عدمية، عبثية، الهدف منها تصوير الإنسان ..

علي أبو الريش
شادية.. والزعيم

لم تكن تسمية الراحلة العظيمة شادية بـ«حبيبة مصر» دربًا من المبالغة بل هى تستحق ..

طارق عبد الحميد
طبيبة للزواج

قدّمت المرأة السعودية نموذجا مثاليا ودرسا مجانيا لقصص الكفاح الأسطورية، فرغم الصعوبات التي أحاطت ..

د. عوض العمري
«خلطة» بابلو نيرودا

في «النشيد الشامل» لبابلو نيرودا تطالع ما يشبه التوثيق الشعري للطيور: ريشها، غناؤها، ألوانها ..

يوسف أبولوز
همسات ونبضات

اضطرابات جسدية وأخرى نفسية ، وما بينهما اضطرابات في العلاقات العاطفية والاجتماعية، تلك هي ..

د. بسام درويش
مصر التي في خاطر سلطان القاسمي

سكنته مصر قبل أن يسكنها حين أتاها طالباً للعلم، إذ شبَ حاكم الشارقة الشيخ ..

طارق عبد الحميد
مقدَّر ومكتوب

تسأل إحداهن صديقتها: «أين أبناء قريبتك؟ لمَ لم تحضر أبناءها حتى يستمتعوا باللعب مع ..

عائشة الجناحي

**************************************************

*************************************************

 

free counters