طبيبة للزواج

 

قدّمت المرأة السعودية نموذجا مثاليا ودرسا مجانيا لقصص الكفاح الأسطورية، فرغم الصعوبات التي أحاطت بنهضة التعليم الأنثوي في المملكة العربية السعودية، ومحاربة المتشددين لها، إلا أنها أنتجت أجيالا مفعمة بالنجاح والحكمة والروية، وأصبحنا نفتخر بالمرأة السعودية في كل المجالات، ومن أشهر التخصصات التي نجحت فيها السعوديات بامتياز، هي التخصصات الطبية، من طب وتمريض وصيدلة وتخصصات فنية وإدارية تزخر بها مستشفيات وطننا الحبيب.

ولأهمية دور المرأة السعودية، قامت الدولة بتغييرات كبيرة كالتي حصلت مؤخرا ومكّنت المرأة السعودية من تحقيق أماكن متقدمة في المناصب الحكومية، مثل هيئة الرياضة، والتعليم، وهيئة سوق المال، ومجلس الشورى، ومما لا شك فيه أن المرأة السعودية تستطيع الاضطلاع بتلك الأدوار الحيوية لخدمة المجتمع.

للمرأة تاريخ مشرف في العمل الطبي في صدر الإسلام، وكان يطلق عليهن «الآسيات»، وهن من يعملن في مهنة التمريض، من تضميد الجراح ومحاولة وقف النزيف، ومن أشهرهن: نسيبة بن كعب المازنية التي اشتركت في غزوة بدر، وأمينة بنت قيس الغفارية التي تزعمت معالجة الجرحى، ولم تبلغ السابعة عشرة في غزوة خيبر.

روى مسلم في صحيحه عن أنس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا، فيسقين الماء ويداوين الجرحى، وعن أم عطية -رضي الله عنها- قالت: «غزوت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سبع غزوات أخلفهم في رحالهم فأصنع لهم الطعام، وأداوي الجرحى، وأقوم على المرضى» رواه مسلم.

يصادفنا بين الفينة والأخرى ظهور بعض النعيق، وتلك الأصوات النشاز التي أخّرت تطورنا لعقود، منها وسم «هل ترضى أن تتزوج طبيبة»، والمقصود به ليست الطبيبات فقط، وإنما جميع الممارسات الصحيات اللاتي يقضين جل وقتهن في خدمة أمهاتنا وآبائنا وأطفالنا، الممارسات الصحيات اللاتي يعملن في مناوبات ليلية مرهقة، وفي عطل نهاية الأسبوع، وفي الأعياد بكل جدية واحترام، ثم يكافأن بهذه الهاشتاقات الرخيصة من العقول المريضة.

من يقف خلف تلك الهاشتاقات هم أولئك الذين يرفعون أصواتهم ومطارقهم في المستشفيات، مطالبين بعنصر نسائي للكشف على نسائهم، وبعضهم يعرّض حياة امرأته وطفله للخطر، لأنه لا يريد الطبيب المناوب ويبحث عن طبيبة، ثم يأتي التناقض بجميع أنواعه في نقد وتحجيم المرأة السعودية في ملء تلك الفراغات التي هي أحق بها في وطننا الغالي.

ومن المضحك المبكي أن «مسترجلي» تلك الهاشتاقات معظمهم من الفئة غير المنتجة، ويقضون أوقاتهم في «التسدح» و«التبطح» بين الاستراحات، وتعلو «أسنانهم» تلك الطبقة الصفراء ورائحة «التبغ» تفوح منها، وما يدعو إلى الضحك أنهم يقومون بالاختيار والتنظير والفتاوى، والحقيقة أنه نظرا لفشلهم الاجتماعي فمن عاشر المستحيلات أن ترضى بهم تلك الفتاة المتعلمة المكافحة.

وفي الختام، أيها العاشق لـ«الهاشتاقات» المسيئة، لن ترضى بك تلك الشريفة، سواءٌ كانت طبيبة، أو ممرضة، أو صيدلانية، أو أي تخصص صحي آخر، قبل أن تستبدل «الحمضيات» بمشروب آخر، وأن تنظف أذنيك من سماع «الكسرات» والشيلات وأناشيد «أبوبكر» البغدادي، وحين تصبح إنسانا ذا قيمة وإنتاجية حقيقية، فكّر في الزواج من تلك المبدعة، لعل وعسى أن تقبل بك .

د. عوض العمري

سيناريو أبو جهل

من أبشع صور الكذب والتزييف والتدليس، تلك الصور التي تغزو الدراما العربية الآن.. حيث يتكرر المشهد في جميع المسلسلات : إمرأة مطلقة أو على خلاف مع زوجها أو زوجها ..

هيكل .. عامان من الحضور

"هيكل أبونا بجد، والأبوة ليست بالتعيين".. هكذا وصف الخال عبد الرحمن الأبنودي الراحل الكبير ..

طارق عبد الحميد
متلازمة القلب المكسور

من أصعب أبيات الشعر وأوجعها، ما قاله أبو تمام : نقل فؤادك حيث شئت من ..

يوسف سعد
عبد الناصر.. والمرأة

فى ظل أجواء احتفال مصر بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تستوقفنا ..

طارق عبد الحميد
الحضارات .. وبذور الفناء !

لماذا لا نقرأ التاريخ ونحلل منتجه، ولماذا لا نتفحص أين تكمن بذرة الفناء تلك ..

ملحة عبد الله
حكم قول : " البقية في حياتكم "

نسمع في هذه الأيام أسئلة من بعض السائلين من قبيل: البقية في حياتكم، يقولها ..

د. عارف الشيخ
الله خلقك أنت وأنت خلقت العالم

من قال إن الإنسان مخلوق ضعيف؟ هذه فكرة عدمية، عبثية، الهدف منها تصوير الإنسان ..

علي أبو الريش
شادية.. والزعيم

لم تكن تسمية الراحلة العظيمة شادية بـ«حبيبة مصر» دربًا من المبالغة بل هى تستحق ..

طارق عبد الحميد
طبيبة للزواج

قدّمت المرأة السعودية نموذجا مثاليا ودرسا مجانيا لقصص الكفاح الأسطورية، فرغم الصعوبات التي أحاطت ..

د. عوض العمري
«خلطة» بابلو نيرودا

في «النشيد الشامل» لبابلو نيرودا تطالع ما يشبه التوثيق الشعري للطيور: ريشها، غناؤها، ألوانها ..

يوسف أبولوز
همسات ونبضات

اضطرابات جسدية وأخرى نفسية ، وما بينهما اضطرابات في العلاقات العاطفية والاجتماعية، تلك هي ..

د. بسام درويش
مصر التي في خاطر سلطان القاسمي

سكنته مصر قبل أن يسكنها حين أتاها طالباً للعلم، إذ شبَ حاكم الشارقة الشيخ ..

طارق عبد الحميد
مقدَّر ومكتوب

تسأل إحداهن صديقتها: «أين أبناء قريبتك؟ لمَ لم تحضر أبناءها حتى يستمتعوا باللعب مع ..

عائشة الجناحي

**************************************************

*************************************************

 

free counters