أزواج يبيعون شرف زوجاتهم.. تفاصيل مفجعة ..

صورة أرشيفية

استغلال الزوجات والبنات في الدعارة، نوع جديد من القضايا التي باتت تطفو مؤخرا على سطح المجتمع الجزائري، وتصدم المحاكم، حيث كشفت أقسام شؤون الأسرة، حسبما أكده محامون لصحيفة "الشروق" الجزائرية، عن أغرب هذه القصص وأكثرها إثارة لنساء ينشطن في شبكات الدعارة بإيعاز أو بضغط من أزواجهن أو يتم مبادلتهن مع الأصدقاء.. وفي الغالب كن قبل الزواج أمهات عازبات أو متشردات أو زبونات في الملاهي الليلية. ويحسب لصحيفة " الشروق " الجزائرية جرأتها في فتح مثل هذا الملف المسكوت عنه في بلاد كثيرة، تتوارى خجلاً عن فضح مثل هذه الممارسات إلى أن يتفاقم الوضع مهدداً بانهيار المجتمع .

ووفقاً للتفاصيل التي تابعتها " الشروق "، فإن مواقع التواصل الاجتماعي والأنترنت تعج بصفحات إلكترونية ومجموعات لشبكات تستغل الظروف الاجتماعية لبعض الأزواج وأكثرهم من المسبوقين قضائيا ومتعاطي المخدرات، لعرض زوجاتهم وتوظيفهن في الدعارة مقابل المال، وبالمقابل فإن بعض الأزواج "قطعوا أنوفهم"، وتولّوا مهمة إغراء الرجال بفيديوهات وصور لنسائهم تحت عناوين يخجل أي شخص يملك ذرة من الرجولة أن يذكرها.

محامون يكشفون المستور

اعتبر أصحاب الجبة السوداء، أن مثل هذه التصرّفات، من أخطر أنواع العنف ضد المرأة والطفل، حيث كشفت مهدية سعاد مقراني، محامية لدى مجلس قضاء الجزائر، أن سيدة تقدّمت العام الماضي إلى محكمة رويبة وطلبت الخلع من زوجها المدمن على المخدرات الذي استغلها في الدعارة وذلك بجلب الرجال إلى بيته، علما أن لها معه طفلة، وقالت إن هذه المرأة كانت منذ 16سنة على علاقة غير شرعية مع هذا الزوج، وقد تزوّجها لحماية نفسه والضغط عليها تحت غطاء شرعي، حيث سجل لها فيديوهات وهي مع أحد الزبائن الذين يستدعيهم إلى بيته ويعرض عليهم زوجته، لكي يضغط عليها ويضمن كسب القضية في حال اتهامه.

وفي السياق نفسه، كشفت الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم، أن استغلال المرأة في الدعارة وفي ترويج المخدرات تحت غطاء الحياة الزوجية، فساد اجتماعي بدأ ينخر المجتمع الجزائري، فلا بد –حسبها- من تحرّك السلطات العمومية لحماية المرأة وخاصة الطفل.

وأكدت أن نساء كثيرات يقصدن مكتبها، ويكشفن عن قصص يندى لها الجبين، تتعلق باستغلالهن من طرف أزواجهن في الدعارة تحت سقف الحياة الزوجية، ومن بين هؤلاء سيدة ضاقت بها الحياة وفكّرت حتى في الانتحار، وهي من العاصمة، بعد الاعتداء عليها من طرف نحو 60 رجلا وبضغط من زوجها.

واعتبرت السيدة بن براهم، أن هناك عشرات النساء ذهبن ضحية لمثل هذه التصرّفات الدخيلة على مجتمعنا، وهن تعانين في صمت نظرا لوجود أدلة مادية يلجأ إليها أزواجهن لكسب القضية إذا ما وصلت لأروقة العدالة حيث تصبح الزوجة متهمة بالخيانة الزوجية في حال كشف المستور.

الخلع أو الانتحار.. وحتى الحرقة للخروج من المستنقع

قالت المحامية مهدية سعاد مقراني، محامية لدى مجلس قضاء الجزائر، إن المرأة التي تقع ضحية استغلال الدعارة من طرف زوجها، تلجأ لطلب الخلع ولكن لا تكشف في جميع الأحوال أمام قاضي الأحوال الاجتماعية، عن ذلك خوفا من أن تتهم بالخيانة الزوجية، وأعطت مثالا لسيدة شابة تتواجد حاليا في اليونان كـ"حراقة"، حيث كان زوجها يعرضها على أصدقائه ويستغلها في الدعارة، ولكنها سعت لطلب الخلع وتحقق لها ذلك. وكشفت عن قضية سيدة أخرى اتهمها زوجها بالخيانة الزوجية بعد أن هربت من المنزل واختفت لمدة شهر وفكرت في الانتحار حسب ما صرحت به لمحاميتها. ورغم أن المحكمة أدانتها عن الخيانة الزوجية إلا أنها لم تستطع إثبات أن زوجها كان يرغمها على الدعارة مع أصدقائه.

وأوضحت، المحامية مهدية سعاد مقراني، أن أغلب هؤلاء النساء كن في السابق زبونات في ملاه ليلية أو أمهات عازبات أو مسبوقات قضائيا، ومتشردات، الزواج بهن كان بهدف استغلالهن في أشياء مشبوهة.

وبدورها أكدت المحامية زهية مختاري، أن استغلال الزوجات في الدعارة انتشر مؤخرا عبر الأنترنت، وبات الكثير من الجزائريين يدعون إلى تبادل الزوجات، هو عنف من نوع جديد ضد المرأة في الجزائر، ويفتقد إلى أدلة واضحة لإدانة الرجل الذي يجعل من فضح زوجته درعا يقيه من الاتهام وبالتالي العقاب.

بعد الزوجة.. يأتي دور البنت

ويُنتج هذا المستنقع، الذي يغرق فيه أزواج شرعيون، حالات نفسية معقّدة لأطفال وقعوا كضحايا بعيدا عن دور الجهات المعنية وجمعيات حماية حقوق الطفل، حيث أكد عبد الرحمان عرعار رئيس جمعية حماية حقوق الطفل "ندى"، للشروق، أن عشرات الحالات من الأطفال استقبلتها الجمعية في الآونة الأخيرة، تكشف عن الفساد الأخلاقي للزوجين واستغلال أحد الأطراف للآخر لممارسة الدعارة تحت سقف البيت الزوجية وأمام هؤلاء الأطفال.

وقال إن آخر قضية تدخلت في حلها شبكة "ندى" تتعلق بطفلتين تبلغ الأولى 7سنوات والثانية 9سنوات وكانت والدتهن تمارس الدعارة وبحماية من والدهن، وبعد انفصالهما، رفع أقارب الزوج قضية رفع الحضانة عنها ونزع البنتين منها بعد العلم باستمرارها في الرذيلة.

وقبلها، يضيف، عرعار، استقبلت جمعيته، قضية أب يستغل بناته في الدعارة بعد أن كان يضغط على والدتهن ويرغمها على ممارسة الفعل المخل بالحياء مع أصدقائه، وأوضح، أن النزاع حول الحضانة في المحاكم يفضح مثل هذه الظواهر والتي زحفت إلى مجتمعنا مؤخرا، حيث وصل الأمر ببعض الأولياء الذين يعيشون في مستنقع الرذيلة إلى جعل أولادهم وسطاء في ذلك.

وتطرّق عبد الرحمان عرعار رئيس جمعية حماية حقوق الطفل "ندى"، إلى قضية انتشار المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" الخاصة بعرض بعض الجزائريين زوجاتهم للتبادل الجنسي، حيث يرى أن الأطفال هم الضحية الأولى بالنظر إلى بعض الأمهات اللواتي تظهر لهن صوّر في الأنترنت وإن كانت غير واضحة فإن البعض يمكن معرفة هويتهن.

ودعا المرشدات الاجتماعيات إلى لعب دورهن وإجراء تقارير دقيقة لرفعها إلى الجهات القضائية والاجتماعية، ومعاقبة الأولياء الذين يغرقون في الفساد الأخلاقي ويجرّون أبناءهم إلى ذلك مشيرا إلى أن تحريض الأطفال على فساد الأخلاق جريمة يجب أن تشدّد عقوبتها.

أم لـ 6 أطفال تحترف الزنا وزوجها يحضر لها الزبائن

تحوّلت فتاة مجهولة النسب إلى فرد من عصابة لممارسة الرذيلة والفسق. حاولت أم لـ6 أطفال التهرب من المسؤولية للإفلات من العقاب عندما مثلت أمام القاضي الجزائي بالعاصمة لمواجهة جنحة إنشاء وكر للدعارة والزنا، موضحة أن زوجها مضطرب نفسيا ويهدّدها بالقتل في حالة عدم الرضوخ لطلبه، حيث يحضر لها الزبائن ويبيع شرفه لرجال مقابل مبالغ مالية زهيدة. محاولة التملص من المسؤولية للإفلات من العقاب، مؤكدة بأن زوجها كان يحرضها ويجبرها على ممارسة الدعارة، غير أن التحريات أثبتت أنها شريكة زوجها، وأدينا معا بالحبس 4 سنوات سجنا نافذا.

يطلب من زوجته الزنا مع صديقه ليتنازل له عن دينه

انهارت طبيبة أم لطفلين وفكرت مرارا في الانتحار بعد أن طلب منها زوجها ممارسة الزنا مع صديقه مقابل تنازل هذا الأخير على دين يقدر بأكثر من 500 مليون سنتيم أقرضه إياه، وحسب الضحية التي سردت معاناتها مع زوجها الطبيب الذي ارتبطت به بعد قصة حب دامت سنوات، فقد بدأت الملابسات عندما اقترض زوجها من صديقه مبلغا ماليا لفتح عيادته فتعذر عليه تسديد المبلغ بعد أن صرف كل مدخراته على ملف شقيقه الذي سجن في قضية تزوير وصفات طبية، وظل الصديق يضغط على زوجها لتسديد الدين إلى أن شاهدها فطلب منه مضاجعتها مقابل نسيان الدين الذي بينهما، فوافق زوجها واستجاب للصفقة التي أبرمها مع الشخص الذي أقرضه المال مقابل بيع شرفه.

الأنترنت تشجّع على الظاهرة والمحاكم تكشف المستور

أكد المحامون والمختصون الذين سبق وأن تحدثنا معهم أن الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ساعدت على انتشار ظاهرة استغلال الزوجات والبناة في الدعارة، حيث تنتشر عديد الصفحات ومجموعات على الفايسبوك تدعو إلى تبادل الزوجات واستغلالهن في الدعارة، والخطير في الأمر أن هذه الشبكات تنشط بشكل علني بأسماء متعدّدة. من جهته تكشف المحاكم بشكل يومي تفشي ظاهرة استغلال الرجال لزوجاتهم وبناتهم في الدعارة.

جزائريون يتورطون في تبادل الزوجات

أحالت مصالح الأمن بالعاصمة شابين رفقة زوجتيهما على التحقيق إثر القبض عليهم متلبسين يمارسون الدعارة. في بادئ الأمر ظنّ أن الشابين يمارسان الجنس مع مومسات، غير أن التحريات بيّنت أن الشاب الأول يمارس مع زوجة الشاب الثاني وهذا الأخير يمارس الجنس مع زوجة الأول.

شاب يتاجر بزوجته في محطة المسافرين

ألقت مصالح الأمن القبض على شابين وامرأة في محطة آغا بالعاصمة بتهمة ممارسة الدعارة والتحريض عليها، حيث توبع شاب وزوجته بهذه الأخيرة، وسلطت عليهما عقوبة الحبس عامين سجنا نافذا، فيما وجهت تهمة الممارسة ضد الزبون الذي أدين بعقوبة مع وقف التنفيذ.

 

باي حبيبتي .. باي باي بابا

قبل 22 عاماً استيقظت الطفلة على صراخ في الغرفة المجاورة.. كان الأب يعنف الأم ويضربها بقوة والأم تصرخ، وبعد انتهاء الأب من وصلة الاعتداء، انتبه لوجود ابنته الصغيرة ، ..

شادية.. والزعيم

لم تكن تسمية الراحلة العظيمة شادية بـ«حبيبة مصر» دربًا من المبالغة بل هى تستحق ..

طارق عبد الحميد
طبيبة للزواج

قدّمت المرأة السعودية نموذجا مثاليا ودرسا مجانيا لقصص الكفاح الأسطورية، فرغم الصعوبات التي أحاطت ..

د. عوض العمري
«خلطة» بابلو نيرودا

في «النشيد الشامل» لبابلو نيرودا تطالع ما يشبه التوثيق الشعري للطيور: ريشها، غناؤها، ألوانها ..

يوسف أبولوز
همسات ونبضات

اضطرابات جسدية وأخرى نفسية ، وما بينهما اضطرابات في العلاقات العاطفية والاجتماعية، تلك هي ..

د. بسام درويش
مصر التي في خاطر سلطان القاسمي

سكنته مصر قبل أن يسكنها حين أتاها طالباً للعلم، إذ شبَ حاكم الشارقة الشيخ ..

طارق عبد الحميد
مقدَّر ومكتوب

تسأل إحداهن صديقتها: «أين أبناء قريبتك؟ لمَ لم تحضر أبناءها حتى يستمتعوا باللعب مع ..

عائشة الجناحي
عند باب الليل!!

كلما أسدل الليل ستاره أقفز من لحظة عاقلة إلى لحظة مجنونة، حيث يربطني بالليل ..

زينب إبراهيم
زمن انشطار القلب

زمان قوي .. قبل سن المراهقة بقليل وعندما كنا نشاهد أفلام العندليب الأسمر عبد ..

يوسف سعد
أبناء الطلاق

كلما تأملت في أحوال وتصرفات ومآلات كثير من الأبناء الذين تربوا في مؤسسة الطلاق، ..

عائشة سلطان
يؤسفنا انسحاب أمريكا

بصفتي المديرة العامة لليونسكو، أودّ أن أعرب عن أسفي الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكيّة ..

ايرينا بوكوفا
قانون التحرش فعل حضاري

القرار الصادر بالعمل على مكافحة التحرش يأتي ضمن القرارات المهمة التي صدرت في مناصرة ..

سعد الحميدين
من قتل الجاحظ..؟

هل مات الجاحظ بسبب سقوط أثقال الكتب على رأسه وردمها له أم أنه قتل؟ لقد ..

فضيلة الفاروق

**************************************************

***********************************************

***********************************************

free counters