سيناريو أبو جهل

 

من أبشع صور الكذب والتزييف والتدليس، تلك الصور التي تغزو الدراما العربية الآن.. حيث يتكرر المشهد في جميع المسلسلات : إمرأة مطلقة أو على خلاف مع زوجها أو زوجها على سفر أو مراهقة .. المهم هناك أنثى تتصل هاتفياً بشاب، فيحضر الشاب إلى منزلها، وهي ترتدي ما ترتدي، ويأخذهم الحديث في كل الموضوعات بما فيها مشاكلهم وخصوصيتهم وانطباعتهم ورغباتهم بما فيها الرغبات الجنسية، وهما بطابع الحال وحدهما في المنزل، وأحياناً يكون هناك حب من طرف واحد يثير رغبة أحدهما في الآخر ..

هذا المشهد وتكراره في الدراما بشكل منتظم، يشير شكل أو بآخر إلى تكريس مفاهيم جديدة للعلاقة بين الرجل والمرأة، ويشير بوضوح إلى أن هناك قدرة لدى كل منهما على ألا تختلط الأوراق وألا يتعكر صفو الصداقة البريئة، التي يفترض وجودها أبو جهل، وأن هناك تحكم بلا حدود في الغرائز الإنسانية التي يصورها المخرج وكاتب المسلسل على أنها آخر شىء يفكر فيه الاثنان المجتمعان بمفردهما، بالرغم من الحديث الطويل بينهما في كل شئ حتى الجنس .

إذن مايريد أن يقول المسلسل بكاتبه ومخرجه ؟

القول الصريح هنا ، هو أن كل شىء عادي وطبيعي، ومن الممكن أن تصعد البنت في نهاية التوصيلة إلى بيت الصديق ومن الممكن أن تتصل الصديقة بصديقها ليحضر إلى البيت لأنها مكتئبة وتحتاج الترويح عن نفسها .

هذه البراءة المصورة فقط على الورق والتي لا مكان لها سوى في مخيلة أبوجهل، تمثل معولاً صريحاً لهدم القيم، حيث جرت العادة أن تتواجد الفتاة بجانب الصديق على الأريكة، والصديق يندفع – بدافع الصداقة طبعاً – للتخفيف عنها ، وليس هناك أي مانع من أن يربت على يدها أو كتفيها أو أن يضمها إلى صدره، في محيط البراءة وفي محيط سياج العفة الذي يفترضه كاتب المسلسل .

المسألة هنا ليست مسألة تحضر أو مدنية أورجعية أو ثقافة جديدة وتخلف، وليست صراعاً بين الخير والشر والجهل والنور، وإنما محاولة استسهال في التعامل مع ثوابت المجتمع وقيمه ومفاهيمه التي تحفظ له خصوصيته ... وأبوجهل هنا يراهن على التقليد .. تقليد المراهقين والمراهقات لما يرونه ، وبالتالي للبنت أن تخفف من عناء الشاب سواء في بيته أو بيتها .. المهم أن يحدث ذلك بمفردهما .. وأن تصحبهما السلامة وهما يقتربان بعضهما البعض على ذات الأريكة التي استعان بها مخرج المسلسل، وبذات الطريقة التي صورها الكاتب، وفي إطار العفة والقوة على التحكم في الرغبات والغرائز، كما يعتقد أبوجهل .

صفحات الحوادث في صحفنا العربية مليئة بالكوارث، لكن مصداقية المسلسلات تظل هي الأقوى عند بعض المرضى النفسيين الذين لا يرون مآسي الاغتصاب ولا يسمعوا عن حوادث الاعتداءات الجنسية ولا الفضائح التي تضرب مخيلة المسلسلات البريئة ..

صفحات الحوادث في الصحف العربية اليومية مليئة بمحاولات الاستدراج من شباب لفتيات تجمعهما القرابة والصداقة .. والنهاية بالطبع ليست تلك التي في عقل أبوجهل، الذي ما زال يصر على امتهان المرأة والفتاة والمراهقة ويدفع بها إلى الهاوية، مفترضاً سذاجة الجميع ...

تقليد ما يدور في المسلسلات ليس هناك ما هو أسهل منه، لكن النهاية ليست كما نراها على الأريكة البغيضة التي نصبها أبو جهل .

رئيس التحرير

سيناريو أبو جهل

من أبشع صور الكذب والتزييف والتدليس، تلك الصور التي تغزو الدراما العربية الآن.. حيث يتكرر المشهد في جميع المسلسلات : إمرأة مطلقة أو على خلاف مع زوجها أو زوجها ..

قليلات الحياء!

كان السائد عند بنات جيلي، الوقوع في غرام أبطال أفلام الكارتون، أتذكر هذا جيداً ..

سمر المقرن
اللهجات : المغربية

لماذا يتكلم المغربيون لهجتهم المميزة؟ لكل لهجة دعائم تقوم عليها: مفرداتها، نحوها وصرفها، تراكيب ..

عبد اللطيف الزبيدي
امرأة مطلقة.. ورجل عازب!

ليس من باب العدل ولا الإنصاف، عندما يتم تسجيل حالة طلاق أو وفاة زوج، ..

سمر المقرن
هيكل .. عامان من الحضور

"هيكل أبونا بجد، والأبوة ليست بالتعيين".. هكذا وصف الخال عبد الرحمن الأبنودي الراحل الكبير ..

طارق عبد الحميد
متلازمة القلب المكسور

من أصعب أبيات الشعر وأوجعها، ما قاله أبو تمام : نقل فؤادك حيث شئت من ..

يوسف سعد
عبد الناصر.. والمرأة

فى ظل أجواء احتفال مصر بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تستوقفنا ..

طارق عبد الحميد
الحضارات .. وبذور الفناء !

لماذا لا نقرأ التاريخ ونحلل منتجه، ولماذا لا نتفحص أين تكمن بذرة الفناء تلك ..

ملحة عبد الله
حكم قول : " البقية في حياتكم "

نسمع في هذه الأيام أسئلة من بعض السائلين من قبيل: البقية في حياتكم، يقولها ..

د. عارف الشيخ
الله خلقك أنت وأنت خلقت العالم

من قال إن الإنسان مخلوق ضعيف؟ هذه فكرة عدمية، عبثية، الهدف منها تصوير الإنسان ..

علي أبو الريش
شادية.. والزعيم

لم تكن تسمية الراحلة العظيمة شادية بـ«حبيبة مصر» دربًا من المبالغة بل هى تستحق ..

طارق عبد الحميد
طبيبة للزواج

قدّمت المرأة السعودية نموذجا مثاليا ودرسا مجانيا لقصص الكفاح الأسطورية، فرغم الصعوبات التي أحاطت ..

د. عوض العمري
«خلطة» بابلو نيرودا

في «النشيد الشامل» لبابلو نيرودا تطالع ما يشبه التوثيق الشعري للطيور: ريشها، غناؤها، ألوانها ..

يوسف أبولوز

**************************************************

*************************************************

 

free counters